لأفضل تصفح للمدونة

الخميس، 16 مايو 2013

علاج الكسل عند المبرمجين


الكسل
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله .. اما بعد

أعاني من الكسل .. فما الحل ؟

إن أي شئ سلبي لا يكاد يكون بعيد عن الشياطين لذلك فذكر الله من أقوى العلاجات للكسل وعلى أقل تقدير ولو حتى كثرة الإٍستغفار باللسان ..

وأما إذا نظرنا من الجانب النفسي للمبرمج فالمبرمج في الغالب يكون شخص صاحب طموح كبير ولكنه كسول في غالب الأحيان فهو يريد ويريد ولكن لا يريد أن يعمل .. فكيف نحل هذه المشكلة ؟

أنا سأتكلم من منظوري الشخصي هنا فربما هناك من استطاع حل المشكلة بطريقة أخرى فأنا اقوم بالتالي :

عندما تريد عمل شئ فإنك في الغالب تفكر في مقدار التعب الذي ستجده خلال ذلك العمل وهنا تكمن المشكلة فأنت تفكر أنك مثلاً ستجلس أمام الكمبيوتر بأقل تقدير مدة ساعتين وتكتب شفرات منوعة وتخطئ وتصيب وهكذا .. أي أنك تفكر في مقدار العناء الذي سيصيبك جراء تلك العملية .. وتركت شئ مهم جداً ..!

ماهو هذا الشئ المهم ؟

قبل الإجابة عليه .. دعنا نتفق أنك تعمل لتصل إلى هدف معين ولايوجد أحد يخالف هذا الشئ فأنت تعمل مثلاً على بناء برنامج لكي يساعدك هذا البرنامج في شئ معين أو يساعد غيرك وتحصل أنت من خلال بنائه على المال .. لذا فإن ترتيب الأمور يكون كالتالي :

فكرة .. عمل .. هدف

أي تأتي الفكرة في رأسك ومن ثم تعمل على تنفيذ الفكرة لتصل إلى الهدف وهو مثلاً البرنامج .. وكل مايحصل ويسبب الكسل هو أنك تفكر وتتخيل الجزء الأوسط وهو العمل !!

أنا أخالفك هنا في نقطة وهي أني أفكر في الهدف .. كيف ذلك ؟

أنا أستخدم الخيال لكي اواصل عملي .. فأنا أتخيل نفسي وقد أنهيت العمل ووصلت إلى الهدف وأن البرنامج أمامي يعمل .. وكل مرة أتخيل البرنامج بشكل واقلبه في ذهني فهذا الآن يعتبر تفكير إيجابي وهو عكس التفكير في عناء العمل وهو تفكير سلبي .. وبهذه الطريقة فإن الخيال الإيجابي يساعدك بقوة على طرد الكسل فأنت كل يوم تتخيل الناتج النهائي ولم تفكر في العمل ..

خلاصة الكلام فكر في فكرة معينة ثم بعد ذلك تخيل أنك انجزت تلك الفكرة وأنك تراها على الكمبيوتر أمامك أي البرنامج الذي فكرت فيه وتخيل أنك تعمل عليه حتى لو كلفك ذلك الخيال يوماً كاملاً .. فالخيال هو من أقوى الدوافع على العمل ولكن كثير لايستخدمون هذه الميزة التي ميزنا الله بها .. بكلام أخر استخدم الخيال لطرد الكسل وسترى النتائج بإذن الله ..وليس فقط في البرمجة وإنما في كل أمور حياتك .. تخيل النتائج دائماً 

وهذا مالدي الآن فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فمن الله عز وجل

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets